قطاع الأغذية الأكثر استثمارًا في عالم الإشهار بالمغرب

تصدر قطاع الأغذية مختلف القطاعات الأكثر استثمارًا في عالم الإشهار بالمغرب، بمجموع إعلانات رُصِد لها 135 مليون درهما، خلال الأيام العشرة الأولى من شهر رمضان، مسجلًا ارتفاعًا بنسبة 7,9 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وحل قطاع الاتصالات، ثانيا ضمن سوق الإعلانات، إذ شهد تراجعًا طفيفًا بنسبة 0,8%، ثم قطاع البنوك والتأمين الذي شهد زيادة ملحوظة بنسبة 26,3%، كما سجل قطاع التوزيع زيادة بنسبة 25,9%، وقطاع المشروبات بنسبة 16,6 في المائة.
واستنادا إلى شركة “إمبيريوم” المتخصصة في تحليل البيانات والمعالجة الشاملة للمعلومات، بلغت الاستثمارات الإشهارية خلال الأيام العشرة الأولى من شهر رمضان (من 2 إلى 11 مارس 2025) ما مجموعه 452 مليون درهم، بزيادة طفيفة حددت في 0,4% مقارنة بالعام الماضي.
ووفق نفس المصدر واصل التلفزيون تصدر سوق الإعلانات، حيث استحوذ على 68,2% من الحصة السوقية، بينما سجلت الصحافة المكتوبة انخفاضًا ملحوظًا بنسبة 17,5%، ليصل نصيبها إلى 3% فقط.
وارتفعت الإعلانات الرقمية بنسبة 30,7% لتصل حصتها إلى 7,1%، فيما سجلت إعلانات اللوحات الإشهارية زيادة بنسبة 13,7%، بحصة سوقية بلغت 12%، فيما تراجعت الإعلانات الإذاعية بنسبة 25,7%، لتستحوذ على 9,7% من الحصة السوقية.
وتوزعت الاستثمارات الإشهارية على النحو التالي: 307,9 مليون درهم للتلفزيون، و54,1 مليون درهم للوحات الإشهارية، و43,7 مليون درهم للإذاعة، و32 مليون درهم للإعلانات الرقمية، و13,7 مليون درهم للصحافة المكتوبة.